Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
القوي الطلابية الموريتانية الحية
18 octobre 2006

إلي من يهمه الأمر

                      

بسم الله الرحمن الرحيم

                                                                

بيان

                                                         

إلي من يهمه الأمر

يبدو أنه لا مفر مع بداية كل سنة دراسية أن يواجه الطلاب ممارسات لا عقلانية من طرف سفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في المغرب.

فمن جديد و بعد طول انتظار و ما ستؤديه الوعود العسلية . تمخضت السفارة لتلد المأساة ، جديدة لعشرات من الطلاب و حاملي الشهادات أنفسهم امام حالة من التيه و الضياع أمام تملص السفارة من مسؤولياتها                                                                                                     و ليتأكد من جديد للجميع أن ممثلي بلادنا المفترض أن يراعوا مصالحنا غير  قادرين على القيام بالتزاماتهم إلا من خلال حشود طلابية غاضبة باحثة عن حقها الذي  يتم التلاعب به في أروقة السفارة. إن طغيان المفاهيم غير السليمة على التعامل مع ملف حساس يشكل جوهر وجود الملحقية الثقافية يطرح أكثر من سؤال ، حول جدوا ئية بقائها فهي لا تلعب أي دور لتمثيل بلادنا على المستوى الثقافي للتعريف  بثقافتنا العريقة و المتنوعة .

فأمام غياب رؤيا سليمة من طرف السفارة نجد أنفسنا دائما أمام ظروف مؤلمة تدفعنا مكروهين لا مخيرين أمام  و سائل أكثر حد ة تتحمل السفارة دائما المسؤولية عنها .

لقد أصبح من الجلي أن السفارة عازمة مع بداية كل سنة دراسية على إتقان أساليب جديدة لترويض الطلاب و إخراج مهازل بطريقة سيئة لا تبعث إلا إلى مزيد من التوتر و غياب الثقة .

فما معنى وضع معايير تعجيزية و في هده السنة بالذات التي تميزت بغياب إطار نقابي قادر على تعبئة الجميع والدفاع عن القضايا الطلابية .

و نؤكد أن الوضعية البيداغوجية لهذه السنة تختلف على السنوات الفارطة  فالنظام الجديد يتميز بتراكم الدروس و الامتحانات على الأبواب ، و أي تأخير في إدماج الطلاب في الدراسة بسرعة من شأنه أن ينعكس سلبا على مستواهم  التعليمي الذي يلاقون دائما صعوبات في سبيله لغياب تصور واضح لدى الجهات المعنية لتحسين ظروفهم .

إن الرسالة التي حاولت القوى الحية إيصالها في السنة الماضية يبدو أنها لم تعشش كثيرا في مخيلة البعض فالطلاب قوة اندفاعية ساحقة تشكل محاولة مواجهتها عملية انتحارية من شأنها  سحق أصحاب القامات القصيرة و الطويلة معا .

إننا مؤمنون بالدور الكبير الذي يجب أن تلعبه السفارة في تجسيد مصالحنا و إيمانا منا بذلك الدور لا يمكننا ان نتجاوز أي تقاعس من قبل سفارتنا ´´لموقرة´´.

إن روح التعاون و بناء الثقة التي حاول الطلاب التعامل بها مع سفارة بلادهم ابتعادا عن كل الأساليب الأخرى كان يجب أن تقابل من الطرف الآخر بأحسن  منها أو بمثلها .                                                                                                                                                                                                                           

إن المقارنة البسيطة بين السنة الماضية و الحالية لا يمكن إلا أن نستشف منها أن الضغوط تبدو أكتر جدوائية مع الأخيرة. فأسلوب الحوار و بناء الثقة يذهب أدراج الرياح  ، هذه الحقيقة المؤسفة تتأكد لنا كل سنة لتكشف لنا حجم الكارثة .

إن الفرصة الآن ما  زالت قائمة لحل هذا النوع من المهازل و إعادة الأمور إلى مجراها الصحيح .

عند دلك فقط سيجد أولئك القوم أنفسهم محاطين بكثير من الاحترام و التقدير قد يفوق أبهة المناصب الزائلة و تبقي دائما أبهة الانجاز و التقدير لا تنقطع و تسجل بأحرف من ذهب إلى  الأبد.

إن المواجهة يجب أن لا تكون عنوان العلاقة السائدة دائما  بين السفارة و الطلاب فبالتعاون و بناء الثقة سنكون قادرين على الانجاز و تقديم المثال الجيد للتعاون بين الهيئات الدبلوماسية والطلاب ’  أما  الممارسات الأخرى  و الإصرار على الباطل ليس من شأنه سوى  الدفع بالجميع أمام  خيارات أخرى لا تخدمكم ولاكنها تعيد إلينا حقوقنا .

                                                     

القوى الطلابية الموريتانية الحية    

Publicité
Commentaires
القوي الطلابية الموريتانية الحية
Publicité
Publicité